القيادة والحوكمه المؤشرات والمعايير
2 مشترك
منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات :: الجوده الشامله والإعتماد التربوى :: الجوده والضمان فى الحديثه بنات :: منتدى القدره المؤسسيه :: القياده والحوكمه
صفحة 1 من اصل 1
القيادة والحوكمه المؤشرات والمعايير
القيادة والحوكمة
المؤشــــــــــرات المعاييـــر
1-تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
2- تشجع القيادة العاملين علي إجراء البحوث
3- تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
4- تشجيع قيادة المعلم علي الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
1-تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
2- تتبع قيادة نظم متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين
3- تسعي القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعينة للحد من وضع حضور المتعلمين والتسرب
4- القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين وتقويهم
5- تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزة
6- تعمل القيادة علي التواصل علي كافة المستويات دعم عملية التعليم والتعلم
1- تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء.
2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فلعلية المؤسسة وجود نظام للحوكمة
الرشيدة
1توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية
2- تطبيق القيادة نظاما متقدما للمساءلة علي المستويين الفردي والجماعي.
3- تتبع القيادة نظاما متطورا في تحديد المسؤوليات للعاملين بها وتوزيعها
وجود نظام مالي وإداري متطور
2-التقييم الذاتي للقيادة والحوكمة
المجال المؤشرات الشواهد والأدلة 1 2 3 4
توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
تنمية مهنية فعالة الكوادر 1-تعمل القيادة علي تفعيل وحدة التدريب
-1(مواصفات المدرب الجيد – قائمة بالاحتياجات التدريبية – خطة التدريب – قائمة بالمدربين والمتدربين
2-تشجع القيادة العاملين علي إجراء البحوث
2-(اجتماعات بالمعنين بأهمية البحوث –قائمة الاحتياجات البحثية – الخطة البحثية – قائمة المشتركين في البحوث الفردية والجماعية – اجتماعات مناقشة نتائج البحوث)
3 -مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرة الإبداعية 3-(اجتماعات لنشر الوعي بالخطة السنوية للإصلاح – قائمة المشاركين من العاملين – في وضع الخطة السنوية – نماذج من المبادرات الإبداعية)
4-تشجيع قيادة المعلم علي استخدام التكنولوجيا 4-(قائمة الاحتياجات المعينة من التكنولوجيا - قائمة الدورات التدريبية – أخصائي تكنولوجيا – موقع علي الانترنت)
رئيس الفريق مدير المؤسسة
المجال المؤشرات الشواهد والأدلة 1 2 3 4
دعم عمليتي التعليم والتعلم تدعم القيادة التعليم المتمركز حول المتعلم
2-تتبع القيادة نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين
3-يشارك الأطراف المعينة للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب والمتقطعين
4- تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين وتقويهم
5-تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه
6- تدعم قيادة التواصل علي كافة المستويات
-اجتماعات بالمعينين حول التعلم النشط وتنوع استراتجيات التعلم – قائمة جماعات النشاط المعارض – التعلم الذاتي (وسائط التعليم)
2-قائمة الاختبارات (الجانب المعرفي) –بطاقة الملاحظات (الجانب المهاري) – الميول والاتجاهات ( الجانب الوجداني) – قائمة متابعة الموهيبن والمتفوقين – وذوي الاحتياجات الخاصة – بطاقة الأداء وإرسالها لأولياء الأمور
3-اجتماعات حول الأطراف المعينة حول أهمية التعليم – عمل خطة توعية بأهمية التعليم وتشجيع المتفوقين والموهبين ماديا ومعنويا – بحوث حول التسرب
4-اجتماعات مع المعنين لمناقشة خطة التقويم – تقويم الزملاء لبعضهم واستطلاع رأي المتعلمين والآباء بتقويم المعلمين
5-اجتماعات مناقشة اللائحة الداخلية للمدرسة – صندوق الشكاوى والمقترحات – الاحتفال بالمثاليين من المعلمين واشتراكهم في الأنشطة
6- التواصل مع الإدارة ومع أولياء الأمور ومع الجمعيات الأهلية والمؤسسات المحلية
المجال المؤشرات الشواهد والأدلة 1 2 3 4
نظام الحوكمة الرشيدة 1-تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في ادارة المؤسسة واتخاذ القرار
2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فاعليتها 1-سحل تشكيل اللجان وتوزيع العمل – اجتماعات العاملين لمناقشة خطة التطوير – اشتراك المعلمين في وضع خطة تنفيذ خطة المؤسسة وكذلك الآباء
2- إعلان اللوائح وتطبيقتا علي الجميع دون مجاملة ملفات العاملين
وجود نظام مالي وإداري متطور 1-توظف القيادة بنود الميزانية وفقا لخطة التحسين
2- تطبيق نظاما متقدما للمسائلة
3-توزيع العمل وتحديد المسؤليات
1-تطبيق نشرة 417 لقواعد الصرف من الحصائل - محاضر اجتماع للموافقة علي الصرف والتصديق علي ما تم صرفة
2- محاضر اجتماعية للمعلمين لوضع لائحة المدرسة وتعليقها في مكان ظاهر – لوحة شرف للعاملين المتميزين
3- خطة مكتوبة ومعلقة لتوزيع العمل وتحديد المسؤليات والمهام – خطة طوارئ وكتوبة ومعلقة
رئيس الفريق مدير المؤسسة
المؤشــــــــــرات المعاييـــر
1-تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
2- تشجع القيادة العاملين علي إجراء البحوث
3- تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
4- تشجيع قيادة المعلم علي الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
1-تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
2- تتبع قيادة نظم متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين
3- تسعي القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعينة للحد من وضع حضور المتعلمين والتسرب
4- القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين وتقويهم
5- تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزة
6- تعمل القيادة علي التواصل علي كافة المستويات دعم عملية التعليم والتعلم
1- تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء.
2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فلعلية المؤسسة وجود نظام للحوكمة
الرشيدة
1توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية
2- تطبيق القيادة نظاما متقدما للمساءلة علي المستويين الفردي والجماعي.
3- تتبع القيادة نظاما متطورا في تحديد المسؤوليات للعاملين بها وتوزيعها
وجود نظام مالي وإداري متطور
2-التقييم الذاتي للقيادة والحوكمة
المجال المؤشرات الشواهد والأدلة 1 2 3 4
توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
تنمية مهنية فعالة الكوادر 1-تعمل القيادة علي تفعيل وحدة التدريب
-1(مواصفات المدرب الجيد – قائمة بالاحتياجات التدريبية – خطة التدريب – قائمة بالمدربين والمتدربين
2-تشجع القيادة العاملين علي إجراء البحوث
2-(اجتماعات بالمعنين بأهمية البحوث –قائمة الاحتياجات البحثية – الخطة البحثية – قائمة المشتركين في البحوث الفردية والجماعية – اجتماعات مناقشة نتائج البحوث)
3 -مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرة الإبداعية 3-(اجتماعات لنشر الوعي بالخطة السنوية للإصلاح – قائمة المشاركين من العاملين – في وضع الخطة السنوية – نماذج من المبادرات الإبداعية)
4-تشجيع قيادة المعلم علي استخدام التكنولوجيا 4-(قائمة الاحتياجات المعينة من التكنولوجيا - قائمة الدورات التدريبية – أخصائي تكنولوجيا – موقع علي الانترنت)
رئيس الفريق مدير المؤسسة
المجال المؤشرات الشواهد والأدلة 1 2 3 4
دعم عمليتي التعليم والتعلم تدعم القيادة التعليم المتمركز حول المتعلم
2-تتبع القيادة نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين
3-يشارك الأطراف المعينة للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب والمتقطعين
4- تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين وتقويهم
5-تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه
6- تدعم قيادة التواصل علي كافة المستويات
-اجتماعات بالمعينين حول التعلم النشط وتنوع استراتجيات التعلم – قائمة جماعات النشاط المعارض – التعلم الذاتي (وسائط التعليم)
2-قائمة الاختبارات (الجانب المعرفي) –بطاقة الملاحظات (الجانب المهاري) – الميول والاتجاهات ( الجانب الوجداني) – قائمة متابعة الموهيبن والمتفوقين – وذوي الاحتياجات الخاصة – بطاقة الأداء وإرسالها لأولياء الأمور
3-اجتماعات حول الأطراف المعينة حول أهمية التعليم – عمل خطة توعية بأهمية التعليم وتشجيع المتفوقين والموهبين ماديا ومعنويا – بحوث حول التسرب
4-اجتماعات مع المعنين لمناقشة خطة التقويم – تقويم الزملاء لبعضهم واستطلاع رأي المتعلمين والآباء بتقويم المعلمين
5-اجتماعات مناقشة اللائحة الداخلية للمدرسة – صندوق الشكاوى والمقترحات – الاحتفال بالمثاليين من المعلمين واشتراكهم في الأنشطة
6- التواصل مع الإدارة ومع أولياء الأمور ومع الجمعيات الأهلية والمؤسسات المحلية
المجال المؤشرات الشواهد والأدلة 1 2 3 4
نظام الحوكمة الرشيدة 1-تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في ادارة المؤسسة واتخاذ القرار
2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فاعليتها 1-سحل تشكيل اللجان وتوزيع العمل – اجتماعات العاملين لمناقشة خطة التطوير – اشتراك المعلمين في وضع خطة تنفيذ خطة المؤسسة وكذلك الآباء
2- إعلان اللوائح وتطبيقتا علي الجميع دون مجاملة ملفات العاملين
وجود نظام مالي وإداري متطور 1-توظف القيادة بنود الميزانية وفقا لخطة التحسين
2- تطبيق نظاما متقدما للمسائلة
3-توزيع العمل وتحديد المسؤليات
1-تطبيق نشرة 417 لقواعد الصرف من الحصائل - محاضر اجتماع للموافقة علي الصرف والتصديق علي ما تم صرفة
2- محاضر اجتماعية للمعلمين لوضع لائحة المدرسة وتعليقها في مكان ظاهر – لوحة شرف للعاملين المتميزين
3- خطة مكتوبة ومعلقة لتوزيع العمل وتحديد المسؤليات والمهام – خطة طوارئ وكتوبة ومعلقة
رئيس الفريق مدير المؤسسة
رد: القيادة والحوكمه المؤشرات والمعايير
يمكنك تحميل الملف التالى للقيادة والحوكمه اكثر وضوحا وبه معلومات هامه
‘ضغط على الرابط التالى وحمل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][center]
‘ضغط على الرابط التالى وحمل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][center]
رد: القيادة والحوكمه المؤشرات والمعايير
بارك الله فيك وفى هذا الجهد
hala- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
مواضيع مماثلة
» خطة تحسين مجال القيادة والحوكمة حسب الأولويات
» تقرير التقييم الذاتى للقياده والحوكمه وتحديد الأولويات
» تقرير التقييم الذاتى للقياده والحوكمه وتحديد الأولويات
منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات :: الجوده الشامله والإعتماد التربوى :: الجوده والضمان فى الحديثه بنات :: منتدى القدره المؤسسيه :: القياده والحوكمه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى