منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات

توكيد الجوده والمسائله هام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توكيد الجوده والمسائله هام

مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 03, 2010 1:39 pm

تسعي المؤسسات التعليمية جاهدة إلي تحقيق معايير جودة الأداء وإعطاءه
وتعد المساءلة احد الأساليب الفعالة التي تتعرف بها المؤسسة علي مدي تحقيق معايير جودة الأداء الشامل واعتماده ..... فعن طريق المساءلة يتم تقديم أساليب الثواب التي تعزز أعمال المدرسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة
وفي ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية علي أن تضع نظاما داخليا لضمان الجودة وتقييم أدائها بصورة دورية

5-1 تقويم والتحسين المستمر

5-1-1 تضع نظاما داخليا لضمان الجودة الشاملة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
1- تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة
مدير المدرسة مهمته تشكيل الفريق وطبقا لمعايير محددة يكون اختيار الفريق ويشكل كالتالي:-
• رئيس الفريق (مدير المدرسة / رئيس وحدة التدريب والجودة / احد أعضاء الوحدة)
• نائب رئيس الفريق (الناظر / الوكيل )
• ممثلين من المعلمين
• ممثلين من مجلس الأمناء
• ممثلين من الطلاب
• ممثلين من الإداريين و الأخصائيين
• ممثلين من المجتمع المحلي

• دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها

• إعداد خطة ضمان الجودة
• توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة
• إدارة العمل اللازم لضمان الجودة
• المتابعة المستمرة للأداء في عمليات ضمان الجودة
• تدريب أعضاء فريق العمل التي يتم تشكيلها لضمان الجودة
• تشكيل فرق فرعية بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهام محددة تضمن جودة مجالات القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية
ويراعي تمثيل أعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء مع مراعاة رغبة أعضاء فرق العمل في المهام التي تسند إليهم



2- إعداد خطة ضمان الجودة:-

يضع كل فريق خطة ضمان الجودة الخاصة بالمجال المنوط به بحيث تتضمن هذه الخطة كل من الأهداف – الاستراتيجيات – مسئول التنفيذ – الإمكانيات والموارد المادية اللازمة – زمن التنفيذ – أدلة ومؤشرات النجاح
3- إعلان خطة ضمان الجودة :-
تعلن المؤسسة خطة ضمان الجودة عن طريق موقعها الالكتروني أو عن طريق الاجتماعات والإعلان في جدول محدد الاجتماعات لكل فئة مستهدفة في الاجتماع مع تحديد الزمن و المكان للاجتماع
4- متابعه وتقويم خطة ضمان الجودة :-
تعد فرق ضمان الجدة لكل مجال أدوات لمتابعه وتقويم خطة ضمان الجودة المنوط به

نموذج لا داءه تقويم خطة ضمان لمجال ..................

العبارة بدرجة كبيرة بدرجة متوسطة بدرجة صغيرة

1- بدا تنفيذ الخطة في التوقيت المحدد لها
2- تستثمر الموارد المادية الخطة
3- يلتزم كل عضو في الخطة في تنفيذ دوره
4- ينعكس تنفيذ الخطة علي نواتج تعلم الطلاب
5- يشارك العاملون في تنفيذ الخطة
5- التغلب علي معقوقات تنفيذ خطة ضمان الجودة
في ضوء تقويم تنفيذ خطة ضمان الجودة يمكن للفريق المختص مواجهه معقوقات التنفيذ والاستعانة بالأشخاص الذين يسهمون في التغلب علي هذه المعومات

5-1-2 تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتي المستمر في ضوء المعايير المعتمدة

1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي من :-

رئيس الفريق( مدير المؤسسة وناظر )

المعلمين الأوائل لجميع المواد
ممثلين من مجلس الأمناء
ممثلين لأولياء الأمور
ممثلين عن الطلاب
ممثلين من الاخصائىن
مثليين من الهيئة المقانه

مهمة هذا الفريق:-

- دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها
- تحديد معايير تشكيل فرق التقييم الذاتي (فريق قيادة الدراسة – فريق الإطار المفاهيمي – فريق تحليل البيانات ودراسة الوضع الراهن – فريق تحديد الاولويات – فريق التقرير النهائي للتقييم الذاتي )
2- الإعلان عن أهمية التقييم الذاتي في تطوير أداء المؤسسة وذلك للعاملين وأعضاء المجتمع المحلي
3- التخطيط لدراسة التقييم الذاتي :-
لضمان فاعلية ودراسة التقييم الذاتي لأداء المؤسسة ينبغي إعداد خطة إجرائية للتنفيذ تحدد من خلالها المسئوليات بتوزيع الأدوار والمهام ويكون ذلك من خلال اجتماع والاطمئنان إلي توافر الإمكانيات والمصادر المطلوبة لإنجاز الدراسة في الكم والكيف المناسبين وتوزيع المسئوليات وتقييم الأداء والتخطيط لاجتماع آخر مع أعضاء فريق العمل بهدف
- مناقشة كل فريق المهام المسندة إليه واستيعاب دور المنوط به وحصول كل فرد علي التدريب المناسب
4- تشكيل فرق لتقييم المؤسسة تقيما ذاتيا طبقا لمعايير مجالات الجودة المتعددة
- تضم هذه الفرق من أولياء الأمور ومجلس الأمناء مع مراعاة أن عضو فرق التقييم الذاتي يتقن المهارات المطلوبة للتقييم الذاتي
- تقوم وحدة التدريب والجودة بتدريب فرق التقييم الذاتي ومن متطلبات التدريب علي كل ما يخص عملية التقييم الذاتي من جمع البيانات وإجراء المقابلات – معالجة البيانات وتفسير البيانات واتخاذ القرار في ضوء البيانات الكمية والكيفية وكتابة التقرير والتوثيق
5- إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتي :-
يعد كل فريق الأساليب والأدوات النوط به استخدامها لتقييم مدي تحقيق المؤسسة للمعيار في المجال موضع التقييم

نموذج لأدوات التقييم المطلوبة إعدادها لتقييم مدي تحقيق المؤسسة لبعض المؤشرات

المؤشر أدوات التقييم المقترحة
تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة - استبيان
- مقابلات
- فحص الوثائق
6- تنفيذ دراسة التقييم الذاتي :تبدا هذه المرحلة بجمع البيانات والمعلومات المطلوبة ويراعي الاعتماد علي اكثر من اسلوب واداة للتقييم لضمان موضوعية البيانات فيمكن التعرف علي اداء المتعلم باسلوب الملاحظة داخل الفصل الدراسي ويعقد اختبار له
مشاركة العاملين بالمؤسسة واعضاء مجلس الامناء واولياء الامور في تنفيذ التقييم الذاتي
7- معالجة وتحليل البيانات
8- كتابة التقرير للتقييم الذاتي
9- عقد ندوة لمناقشة نتائج التقييم الذاتي في جميع مجالات الجودة ويتم دعوة المعنيين


10- تصميم بطاقة الاداء المدرسي لنشر نتائج دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة
بطاقة الاداء المدرسي
المجال المجموع
المعيار المجموع
المؤشر الدرجة
الاول
الثاني
الدرجة العظمي 4

وتنشر المؤسسة نتائج النقييم الذاتي علي موقع المؤسسة



1- تشكيل فرق العمل اللازمة لبناء الخطة في احد مجالات معايير الجودة
يتضمن ممثلين من المعنيين

عمل نموذج لخطة التحسين

المجال :-
فجوة الاداء المطلوب تجاوزها :-
الهدف العام للخطة :-
مستوي الاداء المطلوب بلغه:-

الاهداف الاجرائية استراتيجية مسئول التنفيذ الامكانيات ومصادرها زمن التنفيذ ادلة ومؤشرات النجاح
5-1-3 تضع خطة التحسين المستمر للمؤسسة ضوء نتائج التقييم الذاني


2- دراسة نتائج التقييم الذاتي للمجال المنوطه به كل فريق من فرق التقييم
- عقد اجتماعات
- توزيع معايير المجال التي تم تقيمها ذاتيا
- المراجعه الشاملة لتقرير التقييم الذاتي للمجال المنوط به الفريق

3- تحديد اولويات التطوير
- مناقشة مع الفرق الفجوات لكل مجال \\ معيار
- ترتيب الفجوات ترتيبا تنازليا لفجوات الاداء في كل مجال \\ معيار في ضوء شدة تاثيرها علي مستوي اداء الطلاب

4- صياغة اهداف الخطة
- في ضوء نتائج التقييم الذاتي وتحديد الاولويات تنشق اهداف خطة التحسين المؤسسي بما يؤدي الي التطوير

5- تحديد استراتيجيات تحقيق اهداف خطة التحسين

6- توزيع الادوار والمسئوليات في تنفيذ الخطة

7- تحديد الامكانيات اللازمة ومصادرها

8- تحديد الوقت المستغرق للتنفيذ

9- تحديد مؤشرات النجاح

10- توظف المؤسسة الاحتياجات المادية والبشرية في التنفيذ عن طريق
- حصر الامكانيات المتاحة داخل المؤسسة
- حصر الموارد والامكانيات التي يمكن الحصول عليها من المجتمع من خلال اعداد خطة لتعبئة و حشد الموارد المادية والبشرية للمجتمع المحلي

5-1-4 تستوعب المؤسسة التقيمات خارجية بصفة مستمرة

1- تعد اهمية التقيمات الخارجية التي يمكن مناقشتها في الاجتماعات في نقاط هي
- اصدار احكام بشان مدي تحقيق المؤسسة لاهدافها ورسالتها في ضوء رؤيتها
- الكشف علي المستوي كفاية الكوادر بهدف تعزيز قدرتها
- التعرف علي مدي نجاح ادارة المؤسسة في استخدام الطاقات المادية والبشرية المتوفرة
2- تشكيل فريق يتضمن المسئولين من المؤسسة ومجلس الامناء للتعاون مع لجان التقيمات الخارجية
- تهيئة مكان مناسب لفريق المراجعه
- تهيئة الوثائق المطلوبة
- تقديم البيانات والمعلومات

3- تعلن المؤسسة عن النتائج التي تفرزها التقارير ويكون ذلك في صورة مطبوعات ومنشورات علي الموقع الالكتروني


5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة

5-2-1 تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها

1- تضع الوحدة برامج محددة ومعلنة للتدريب علي نظم الجودة لجميع العاملين من خلال:-
- دراسة معايير جودة واعتماد اداء جميع فئات العاملين بالمؤسسة والاعلان عن اهمية توافر معايير الاداء الجيد لدي جميع العاملين
- التخطيط لاعداد برامج التدريب علي نظم الجودة لجميع العاملين وتحديد العناصر المكونة للبرنامج التدريبي
(اهداف كل برنامج – الفئة المستهدفة – المدربون – مكان وزمان الندريب – المواد التدريبة – محتوي البرنامج – متابعة وتقويم البرنامج التدريبي)
2- تعبر وحدة التدريب والجودة الموارد المالية والبشرية لدعم خطط التدريب علي نظم الجودة ويتم ذلك بان:-
دراسة الميزانية المتاحة في المؤسسة والاستفادة من الموارد البشرية والمادية التي تم حصرها في بداية العام وتبادل الاجهزة مع الوحدات الاخري والاستفادة من المتطوعين من المؤسسات المحيطة
3- تتباع الوحدة خطط برامج التدريب علي نظم الجودة :-
 يتم تشكيل فريق المتابع ويتم تدريبه علي عمليات المتابع واسلوب المتابعه والادوات التي يتم التقييم بها
 توفير قواعد بيانات في ضوء نتائج المتابعه للتعرف علي معدل التطوير ومقارنة مستوي ادا المعلم في بداية العام وفي نهايته وكذلك مقارنة مستوي اداء المؤسسة بمستوي اداء المؤسسات الاخري
4- تعقد الوحدة اجتماعت دورية لفرق المتابعة لضمان القيام بدورها بفاعلية
5- تزلل الوحدة العقبات التي تواحه تنفيذ خطط التدريب
- اذا كان الوقت غير كافي - زيادة الوقت
- اذا كانت هناك عقبة من القائمين يتم تغيرها
6- تستعين الوحدة بمؤسسات المجتمع المحلي في تحسين معدلات الاداء من خلال
 تشجيع مؤسسات المجتمع للمشاركة في التطوير
 نكريم المؤسسات المجتمعية التي اسهمت في التطوير ومنحها شهادة تقدير




5-2-2 تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعه عمليات التقييم الذاتي للتحسين المستمر في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها

1- تشكيل فريق لمتابعه عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر
مع مراعاة تمثيل اعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الامناء وعينه من الطلاب واعضاء المجتمع االمحلي
2- اعداد خطة المتابعه لعمليات التقييم الذاتي ةالتحسين المستمر
 يخطط كل فريق بمتابعه عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في الاداء في المجال المنوط به وتتضمن الخطة
- الاهداف الخاصة بالخطة مثال:-
متابعه عمليات التقييم الذاتي لمعلمي اللغه العربيه
متابعه خطة اصلاح المبني
- الاستراتيجيات مثال:-
عقد مقابلات مع الاخصائين للتعرف علي اجراءات التقييم الذاتي لديهم
وفي ضوءالاستراتيجيات يتم اعداد ادوات المتابعه والتقويم ويتم وضع جدول متابعه
 مسئولية التنفيذ
 تحديد الامكانيات اللازمة ومصادرها
 تحديد توقيتات المتابعه والتقويم
توفير اليات تقديم تغذية راجعه بشكل مستمر للمعنين بالامر ويكون ذلك عن طريق عقد لقاءات مع فرق التنفيذ المعنية
3- اعداد اليات التغلب علي صعوبات التنفيذ :
تحرص الوحدة علي وضع اليه لمواجهه الظروف الطارئة او صعوبات التنفيذ والاشخاص الذين يتم الاستعانة بهم عند الحاجة
4- كتابة تفاير المتابعة :-توضيح المنهج المستخدم في المتابعه












5-2-3 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها علي العملية التعليمية

1- تنفذ الوحدة تقيما ذاتيا علي اساس اهداف وخطط الوحة
في ضوء اهداف الوحدة التي تتمثل في نقاط عدة من اهمها
-تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية التي تتضمن جودة اداء عناصر المنظومة التعليمية وتنفيذ الاستراتيجيات لضمان جودة الاداء في ضوء معايير الجودة والاعتماد
وتتبع الوحدة خطة التقييم الذاتي للاداء المنشود في ضوء الاهداف وتتضمن هذه الخطة مراحل دراسة التقييم الذ1اتي
2- تستخدم الوحدة ادوات مقننه لتقويم برامجها
- توفر الوحدة الادوات المقننه لتقويم برامجها عن طريق ادوات الهيئة القوميه لضمان الجودة او اي مراكز بحثيه او التدريب علي كيفيه اعداد ادوات للتقييم علي برامج التدريب
3- يشارك العاملون ومجلس الامناء والمتعلمون في تقييم برامج الوحدة
- تقديم استبيان يستهدف استطلاع اراء هؤلاء الاعضاء حول مدي فاعلية برامج الوحدة
- تدويين المقترحات حول البرامج التدريبية من خلال الموقع الالكتروني
- استخدام صندوق المقترحات
4- مناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين ومجلس الامناء والمتعلمين بالمدرسة
ويتم ذلك من خلال الندوات والاجتماعات وتجميع تغذيه راجعه عن تفعيل الاستفادة من هذه النتائج
5- تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتي في تحسين ادائها
يتم دراسه المقترحات التي تمت اثناء المناقشة

نموذج للاستفادة من نتائج التقييم الذاتي في تحسين الاداء


بعض نتائج التقييم الذاتي مجال الاستفادة ملاحظات

يعاني طلاب المدرسة من ضعف مهارات استخدام التنكنولوجيا - التدريب علي مهارات التكنولوجيا
- اعداد خطة تحسين المهارات








5-2-4 تتعاون الوحدة مع وحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب

1- عمل قاعدة بيانات عن الكفاءة البشرية المؤهلة داخل كل وحدة من وحدات التدريب بحيث يتم الاستعانه بهم في الوحدات الاخري لتنفيذ البرامج
2- يتم وضع قواعد بيانات للموارد المادية والبشرية علي الموقع الالكتروني بحيث يتم التبادل
3- يمكن الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في الجماعات
4- تشجيع الوحدة بتقديم الحوافز المادية والمعنوية
5- اعداد مخطط للشراكة مع الوحدات المماثلة

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
abo nour[i]

Admin
Admin

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

http://elhadethabanat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى