منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات

بحثا عن معاويه بن ابى سفيان (لمؤسس الحقيقى لدوله الامويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحثا عن معاويه بن ابى سفيان (لمؤسس الحقيقى لدوله الامويه

مُساهمة من طرف Maneh ahmed في الأربعاء مارس 17, 2010 9:36 am

معاوية بن أبي سفيان






هو معاوية بن أبي سفيان - صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّ الأمويّ، وكنيته أبو عبد الرحمن، يعدّه أغلب المسلمين السنّة أحد صحابة الرسول صلّى الله عليه وسلّم وحامل لقب أمير المؤمنين ويلقب كذلك بخال المؤمنين وأحد كتَّاب الوحي (1) وأحد أشهر الخلفاء في الإسلام.(2) ، بينما يعتبره الشيعة خارجًا على خلافة عليّ بن أبي طالب رضي الله عن كليهما


نشأته وأسرته

ولد معاوية في مكة المكرمة قبل البعثة النبويّة بخمس سنين تقريباً، وقيل أكثر، ونشأ وتربّى بين قومه بني أميّة ووالده أبي سفيان الذي كان قبل إسلامه من رؤوس الكفر في الجاهلية لكنّه أسلم فيما بعد في عام الفتح، جدّه من أمّه كان أيضًا من سادات قريش وقتل في غزوة بدر مع الكفار ولكن هند (أمّ معاوية) أسلمت يوم الفتح ، ولمعاوية إخوة وأخوات كثيرون، أشهرهم أمّ المؤمنين رملة بنت أبي سفيان أمّ حبيبة، ويزيد بن أبي سفيان القائد، المتوفّى في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.





ولايته

قاتل معاوية المرتدين في معركة اليمامة وقيل أنّه ممن قتل مسيلمة الكذاب، ثم أرسله أبو بكر الصديّق رضي الله عنه مع أخيه يزيد لفتح الشام. ولّاه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الشام سنة 21 هـ بعد موت أخيه يزيد بن أبي سفيان، ثم أقّره الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه على الولاية، وبعد موت عثمان سنة 35هـ لم يبايع معاوية الخليفة عليًّا رضي الله عنهما، حتّى يقيم عليّ رضي الله عنه الحدّ على قاتلي عثمان رضي الله عنه أو يسلمهم له، ولكن عليًّا رضي الله عنه رفض مع حقده على أولئك القتلة، وكان السبب في رفضه هو أولاً: يجب دخول كافة الدولة الإسلامية تحت راية الخليفة فيستطيع الخليفة حينها الإمساك بالقتلة المجرمين. ثانياً: هو انتشار وهروب القتلة الحقيقيين. ثالثاً: إدعاء بعض الغوغاء أنهم قتلة ذو النورين عثمان بن عفان تعصّباً للقتلة وحباً فيهم، وهنا لا يستطيع الخليفة قتل من لم يشارك بالجريمة الشنعاء. فاستقّل معاوية بالشام -مع اعترافه بأحقية خلافة علي عليه السلام وفضله وعلمه وسابقته- مصرّاً على قتل علي لأولئك المجرمين أو تسليمهم له، وحصلت بينهما فتنة استمرت زهاء خمس سنوات، وقعت فيها معركة صفّين سنة 37هـ.





خلافته

بايعه عامّة الناس سنة 41 هـ، بعدما تخلّى أمير المؤمنين الحسن بن علي رضي الله عنهما عن الخلافة، فسميّ هذا العام عام الجماعة، لاجتماع كلمة المسلمين فيه.



واستمر معاوية في الملك حتّى وفاته سنة 60 هـ، فكان بذلك أميرًا (20 عامًا) وخليفةً (20 عامًا) أخرى.




معاوية وحديث الرسول

حدّث عن رسول الله ، وعن أخته أمّ المؤمنين أمّ حبيبة، وعن أبي بكر وعمر، وحدّث عنه: عبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، والنعمان بن بشير، وجرير بن عبدالله، وسعيد بن المسيّب وغيرهم. من ذلك حديث (من يرد الله به خيرًا يفقّهه في الدين) وحديث (تفترق أمّتي) و (الطائفة المنصورة) وغيرها من الأحاديث.





اقوال النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين فيه

هذه المقالة أو هذا المقطع منها ينقصه الاستشهاد بمصادر أو مراجع. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بوضع مصادر أو مراجع مناسبة لتوثيق معلومات المقالة.



وروى الإمام الترمذي: قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاوية: " اللهم اجعله هادياً مهدياً، واهده واهد به "


وروى الإمام البخاري: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أُوجِبوا ". وكانت أول غزوة بحرية بقيادة معاوية في عهد أمير المؤمنين عثمان متجهة لفتح قبرص.


وروى الإمام الهيثمي: قال النبي صلى الله عليه وسلم عن معاوية: " أول هذا الأمر نبوةً ورحمة، ثم يكون خلافةً ورحمة، ثم يكون ملكاً ورحمة ". فمعاوية أول الملوك مباشرةً بعد حقبة الخلافة المباركة.


وروى الإمام ابن عساكر: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم عن معاوية: " اللهم علمه الكتاب والحساب وقه العذاب "




قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد رجوعه من صفين: " لا تَكرهوا إمارة معاوية، والله لئن فقدتموه لكأنّي أنظرُ إلى الرؤوس تندرُ عن كواهلها "، كناية عن حفاظ معاوية على الأمن وردعه للفتن.


وقال سعد بن أبي وقاص: " ما رأيت أحدًا بعد عثمان أقضى بحقّ من صاحب هذا الباب ـ يعني معاوية ".


وقال ابن عباس: " ما رأيت رجلًا أخلق للملك من معاوية، لم يكن بالضيّق الحصر ". وعنه قال: " إذا ذهب بنو حربٍ ذهب حلماء الناس "، -وحرب هذا جد معاوية لأبيه- وقال أيضاً رضي الله عنه: " علمت بما كان معاوية يغلب الناس، كان إذا طاروا وقع، وإذا وقعوا طار ".


وقال ابن عمر:: " ما رأيت بعد رسول الله أسود من معاوية " -أي: من السيادة-، قيل: " ولا أبو بكر وعمر؟ "، فقال: " كان أبو بكر وعمر خيراً منه، وما رأيت بعد رسول الله أسود من معاوية ".


قال كعب بن مالك: " لن يملك أحدٌ هذه الأمة ما ملك معاوية ".


وعن قبيصة بن جابر قال: " صحبت معاوية فما رأيت رجلًا أثقل حلمًا، ولا أبطل جهلًا، ولا أبعد أناةً منه ".


عن أبي إسحاق قال: " كان معاوية؛ وما رأينا بعده مثله ".




معاوية في الثقافة الشعبية

يعتبر معاوية رمزًا للحلم والدهاء والسياسة وكانت العرب تضرب به المثل في ذلك و لعلّ أشهرها مصطلح شعرة معاوية، وهو كناية عن حسن السياسة أو الدبلوماسية في المصطلحات الحديثة ولذلك كان يقول (لو أنّ بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها).





من أقواله

هذه المقالة أو هذا المقطع منها ينقصه الاستشهاد بمصادر أو مراجع. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بوضع مصادر أو مراجع مناسبة لتوثيق معلومات المقالة.



إنّي لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها.

ما من شيء ألذّ عندي من غيظ أتجرّعه. وأغلظ له رجل فأكثر، فقيل له: أتحلم عن هذا؟ قال: إنّي لا أحول بين الناس وبين ألسنتهم ما لم يحولوا بيننا وبين ملكنا.

قيل لمعاوية‏:‏ أيّ الناس أحبّ إليك قال‏:‏ أشدّهم لي تحبيبًا إلى الناس‏.

إنّي لأرفع نفسي من أن يكون ذنبٌ أعظم من عفوي وجهلٌ أكبر من حلمي وعورة لا أواريها بستري وإساءة أكثر من إحساني‏.

وقال معاوية لعبد الرحمن بن الحكم‏:‏ يا ابن أخي إنّك قد لهجت بالشعر فإيّاك والتشبيب بالنساء فتعيّر الشريفة؛ والهجاء فتعيّر كريمًا وتستثير لئيمًا؛ والمدح فإنه طعمة الوقاح ولكن افخر بمفاخر قومك وقل من الأمثال ما تزيّن به نفسك وتؤدّب به غيرك‏.



أوائل

كان معاوية أول من أوصى بالملك لولده من الخلفاء





وفاته

توفّي في دمشق عن ثمانين سنة بعدما عهد بالأمر إلى ابنه يزيد بن معاوية ودفن في دمشق وكانت وفاته في رجب سنة 60 هـ ومدة خلافته عشرين سنةً
.

Maneh ahmed

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
العمر : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحثا عن معاويه بن ابى سفيان (لمؤسس الحقيقى لدوله الامويه

مُساهمة من طرف Mariam Alaa في الخميس مارس 25, 2010 7:08 pm

شكرا على الموضوع فعلا أفدتينى

ويارب كل جديد تسلمى

Mariam Alaa

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 12/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى