منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات

نعم الله لاتحصى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نعم الله لاتحصى

مُساهمة من طرف ياسر هبود في الإثنين أبريل 05, 2010 2:08 am




نعم الله لاتحصى


                      قرآن كريم الآيات من 14 إلى 18 سورة النحل


 جـــو ا لنص : -


  نعم الله على الإنسان
كثيرة ،لا تحصى ،هيأها الله له ليسعين بها على تحقيق مصالحه ،وينعم بحياته ، ويؤدي
رسالته التي خـُلق من أجلها.  .



     
قال تعالى  :
"وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً
وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ
فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
"  (النحل:14)

من ا لمفـــردات



[right]

الكلمة



المعنى



الكلمة



المعنى




سخر

هيأ وذلل

البحر

اليمّ  ج بحار بحور أبحر

لحما

السمك طريا لينا x صلبا جامدا

حلية

زينة ، والجمع ( حلى )

الفلك

السفن وتطلق على المفرد والجمع

مواخر

تشق البحر بصدرها ماخرة

تبتغوا

تطلبوا

فضله

رزقه   ج 
أفضال




  الـشــرح
والتفسير





س: للبحر فوائد كثيرة . فما هى ؟ وما واجب
الإنسان نحو خالق هذه النعم ؟



من نعم الله على الإنسان
البحار الكثيرة الواسعة    فمن هذه البحار
يستخرج الإنسان الأسماك اللذيذة ، ويستخرج 
أيضا اللؤلؤ والمرجان وغيرها من الأحجار الكريمة التى يتزين بها الإنسان ،
ومن نعم الله فى البحر أيضا السفن ، فهى تسير فيه سهلة تتهادى ، وبالسفن نسافر
ونطلب الرزق ، كل هذا من فضل الله ، وياليت الإنسان يشكره عليها


وواجب الإنسان الشكر والاعتراف بفضل
الله
.


س: لماذا ذكر
البحر الأول ؟ وما قيمة وصف لحم بـ طرى ؟



جـ : جاء ذكر البحر أولا لأن اثر كبير على
الأرض وأثر أكبر على الإنسان .  



  
" لحما طريا " للدلالة على فائدته والإسراع فى أكله قبل فساده .



من  ا لـتـذوق الأدبى


 


التعبير



الجمال فيه




لتأكلوا
، لتستخرجوا ، لتلبسوا ، لتبتغوا

تعليل
لما قبلها ، ولإبراز الفائدة ، والمضارعة للتجدد والاستمرار .

لحما
طريا

تعبير
يدل على وجوب أكل السمك بسرعة قبل فساده 

من
فضله

تعبير يوحى بسعة فضل الله

لعلكم
تشكرون

جاءت
لعل لتوحى بوجوب شكر الله مع استحالة شكر الله حق الشكر.

هو
الذّى سخر البحر

تعبير يدلّ على قدرة الله

حلية
تلبسونها

تعبير
يدل على كثرة النعم وعلى جمال تلك الحلى





 

قال تعالى : " وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ
تَمِيدَ بِكُمْ  وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً
لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
"                                                                                         (النحل:15)




من ا لمفـــردات





الكلمة



المعنى



الكلمة



المعنى



ألقى




خلق
وأوجد
رواسى




جبال
ثابتة م راسية
تميد




تتحرك
وتضطرب x
تثبت
أنهارا




جمع
( نهر ) وهو كل ماء عذب يجرى
سبلا




طرقاَ
م سبيل
تهتدون




ترشدون
× تضلَون




  الـشــرح
والتفسير





وقد خلق الله لنا فى الأرض نعما كثيرة مثل الجبال التى تثبت
الأرض وتحافظ علي القشرة الأرضية من الاضطراب والخلل ، والأنهار التى تجرى
بالمنافع والنعم ، وأيضا الطرق الكثيرة فى الأرض لمنفعة الإنسان


من  ا لـتـذوق الأدبى


التعبير



الجمال فيه




ألقى

تعبير
جميل يوحى بسهولة ويسر خلق الجبال والأنهار وغيرها على الله تعالى .

أن
تميد بكم

تعليل
لما قبلها (  رواسى × تميد)   تضاد يبرز المعنى

أنهار
وسبلا

تعبير
يدل على كثرة نعم الله  وهى نكرات
للتعظيم  وجمع للكثرة  

لعلكم
تهتدون

تعبير
جميل يوحى بالأمل فى الهداية والرشاد للإنسان .




 



قال تعالى:" وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16)




 


الكلمة



معناها



الكلمة



معناها




علامات

ما يرشد المسافر فى الأرض

النجم

الجرم السماوى ج  نجوم أنجم




  الـشــرح والتفسير




خلق الله لنا فى الأرض علامات لنميز بها الطرق فى أسفارنا
بالنهار ، ونجوما فى السماء لترشدنا فى الليل .


  من  ا لـتـذ وق ا لأدبى


التعبير



الجمال فيه




علامات

نكرة للتعظيم ‘ والشمول ، والكثرة
.

وبالنجم هم يهتدون

صور النجم مرشدا يرشد أهل الصحراء
والماء ليلا





 


قال تعالى:" أَفَمَنْ
يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَ كَّرُونَ(
17)


 


الكلمة



المعنى



الكلمة



المعنى




أ

حرف استفهام بمعنى ( هل ) .

من

اسم موصول مشترك بمعنى الذى

يخلق

ينشئ الخلق ويفطرهم بقدرته

تذكرون

تتذكرون ، والمراد تهتدون إلى
الصواب





الـشــرح
والتفسير



يستنكر الله
تعالى.أن يساوى الكفار بينه وبين من لا يخلق ، ولا يهتدون إليه رغم وضوح وجلاء
نعمته  وقدرته


من  ا لـتـذ وق ا
لأدبى



التعبير



الجمال فيه



أ فمن يخلق كمن لا يخلق




استفهام للاستنكار و .بين( يخلق
ولا يخلق)  تضاد بالسلب
يخلق




مضارع يدل على الاستمرار ويدل على
قدرة الله المطلقة فى خلق كل شيء
لا يخلق




نفى يدل على سلب القدرة على الخلق
لدى الشركاء الذين يدعيهم المشركون
أ فلا تذكرون




استفهام للتوبيخ والاستنكار .يوحى
بوجوب تذكر نعم الله علينا





 


قال تعالى:
"
وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ
رَحِيمٌ
" (18)


 


الكلمة



المعنى



الكلمة



المعنى




إن

أداة شرط تفيد الشك والتقليل

تعدوا

تحسبوا

نعمة

هبة   منّة عطاء  
فضل  ج نعم وأنعم

لا تحصوها

لا تستطيعون عدها .

غفور

واسع المغفرة

رحيم

شديد الرحمة × قاسى





الـشــرح
والتفسير



نعم الله كثيرة
وعظيمة ومتعددة ، ولا يستطيع أحد إحصائها ، ولكن الله سمح يغفر للإنسان ضعفه
ويرحمه


 


من  ا لـتـذ وق ا
لأدبى




التعبير



الجمال فيه



إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها




أسلوب شرط يفيد التعجيز ، واستخدام
( إن ) للشك والتقليل .
إن تعدوا




إن توحى بالشك  تعدوا توحى بالعجز حتى عن مجرد العدّ لنعم
الله علينا
نعمة




نكرة للتعظيم
لا تحصوها




استخدام ( لا ) يفيد النفى المطلق
والعجز التام
إن الله لغفور رحيم




أسلوب مؤكد بإن واللام      وغفور ورحيم صيغ مبالغة




 



الواجــــب  




 (1)


       قال تعالى : "وَهُوَ الَّذِي
سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ
حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ
فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
  " 


أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
-



معنى سخر: ( وضع / ذلل / حدد)


مفرد مواخر: ( آخرة / أخر / ماخرة )


ب- 
كيف سخر الله البحر للإنسان ؟ وعلام يدل ؟



ج- وضح الجمال في التعبيرات الآتية :


( لحما طريا / ترى الفلك مواخر / لعلكم
تشكرون )



د- لم ذُكر البحر أولا ؟


هـ- اذكر فوائد الحر – ثم بين واجب
الإنسان تجاهها.



و- في الآية ربط السبب بمسبباتها – وضح
ذلك



(2)


قال تعالى : " وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ
رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ
أَفَلا تَذَكَّرُونَ  وَإِنْ تَعُدُّوا
نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ "



    
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: -



ألقى 
مرادفها :       ( رمى / قذف / سقط
/ وضع )



تميد بكم مضادها : ( تهتز / تسير / تثبت /
تتحرك)



رواسي مفردها :  ( رأس / رئيسة / راسية / ريس)



أ‌-        
( أفمن يخلق كمن يخلق ) ما نوع
الأسلوب وما غرضه ؟



ب‌-     في الآيات نعم الله واضحة حددها  - وبين موقفنا منها .


ت‌-     عين من الآية الأخيرة أسلوبا مؤكدا وبين أداته .


3- الجبال والنجوم يتفقان في أمر  
-   بين

ياسر هبود

عدد المساهمات: 42
تاريخ التسجيل: 24/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى