منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات
منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللائحة الداخلية للعمل بالمؤسسة التعليمية

اذهب الى الأسفل

اللائحة الداخلية للعمل بالمؤسسة التعليمية Empty اللائحة الداخلية للعمل بالمؤسسة التعليمية

مُساهمة من طرف Admin الإثنين مارس 01, 2010 11:48 pm

اللائحة الداخلية للعمل بالمؤسسة التعليمية
، في 21 مارس 2009 الساعة: 13:40 م
المقـــدمــــــــــة
لابد من وجود لائحة داخلية تنظم العمل بالمدرسةيلتزم بها الجميع منذ بداية العام الدراسى إلى نهايته ، ولا تحيد هذه اللائحة عن القوانين أو القرارات أو النشرات الوزارية الصادرة من وزارة التربية والتعليم ،وأما هى مستقاة من تلك القوانين والنشرات سالفة الذكر .
مادة ( 1 ) رسالةالمدرسة
1ـ هدفنا أن تكون مدرستنا مدرسة متميزة ذات أداء عالي الجودة ونأمل في تحقيق ذلك بما يلى : ــ
1 ـ تنمى فى نفوس التلاميذ وأعضاء هيئةالتدريس روح الانتماء والولاء والعطاء للمدرسة والمجتمع والوطن.
2 ـ نعمل علىإعداد جيل مبدع من تلاميذ المدرسة قادر على التفكير العلمى والإبتكار .
3 ـ نعمل على تحسين أداء المعلم وتنمية مصادر معرفته باستخدام أحدث الأساليب العلميةوالتكنولوجية
4 ـ نساعد ذ وى الحالات الاجتماعية والاقتصادية وفق المواردالمتاحة .
5 ـ تبنى المواهب فى المجالات والأنشطة المختلفة ونعمل على صقلهاوتنميتها .
6 ـ نحرص على ربط المدرسة بإلإسرة والبيئة والمجتمع فى ظل المشاركةالمجتمعية .
مادة ( 2 ) الرؤية المستقبليةللمدرسة
1 ـاستخدام التعلم النشط وأساليب التكنولوجيا الحديثة فى التعليم وإعداد جيل واعد قادرعلى مواجهة تحديات العصر .
مادة ( 3 ) ميثاق شرف المدرسة :
إننا أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة ……………………
نتعاهد علىالتفانى فى العمل وعلى إتقانه والإخلاص فيه مؤمنين بروح الفريق الواحد ، نعمل فى جويسوده الحب والتعاون والاحترام المتبادل بيننا لأننا أسرة واحدة .
ونحن حريصون على تحقيق أفضل النتائج وأروع الانجازات ملتزمين بمبادئ الشرف والأمانة والعدالة واضعين نصب أعيننا مستقبل تلاميذ المدرسة .
كما إننا نؤمن بتطبيق مبدأ الثواب والعقاب فى حالتي الإجادة أو التقصير .
مادة ( 4 ) شروط التحاق التلاميذ بالمدرسة .
تقديم ملف باسم التلميذ يشمل كامل المستندات المطلوبة وهى :
1 ـ شهادة ميلاده ( كمبيوتر ) + طلب التحاق باسم مدرسة ---- .
2 ـ عدد (4 ) صور شخصية .
3 ــ دوسيه بلاستك لحفظ المستندات .
4 ـ يلتزم ولى الأمر بسداد المصروفات المقررة للعام الدراسى حسب التعليمات الواردة من الوزارة .
مادة ( 5 ) المجالس النوعية للمدرسة واختصاصات كل منها :
* الجمعيةالعمومية وأعضاء هيئة التدريس :
* تتكون الجمعية العمومية من جميع أعضاء هيئةالتدريس بالمدرسة إضافة إلى الإداريين والأخصائيين وأمناء المعامل .
* تنعقدالجمعية العمومية قبل بداء العام الدراسي لمناقشة ما يتعلق باستعداد العام الدراسيالجديد وبيان متطلبات المدرسة وفهم التعليمات والنشرات الخاصة بالعملية التعليمية .
* يكون انعقاد الجمعية فى مقر المدرسة .
* يعتبر اجتماع الجمعية العموميةصحيحا بحضور الأغلبية من أعضاء هيئة التدريس ويلتزم المتغيبون عن الاجتماعبالقرارات أو التعليمات أو التوصيات التي تصدر عن اجتماع الجمعية العمومية .
* لا يجوز لاى عضو من أعضاء الجمعية العمومية أن ينيب عنه عضو آخر يمثله فى حضوراجتماعات الجمعية العمومية .
* تدون قرارات الجمعية العمومية فى سجل محاضر جلسات الجمعية العمومية ويوقع عليها مدير المدرسة والاخصائى الاجتماعى ويرأس اجتماعات الجمعية العمومية مدير المدرسة بحكم منصبة.
مادة (6) مجلس إدارةالمدرسة:
* يتكون مجلس إدارة المدرسة من ( أ ) مدير إدارة المدرسة (ب ) مديرة المدرسة
(ج ) ناظري المدرسة ( د ) وكلاء المدرسة ( هـ ) مدرسي أوائل المواد وأمناء المعاملوالمكتبة والسكرتير المالى والاخصائى الاجتماعي ( أمين سر المجلس)
* يرأس اجتماعات مجلس الإدارة مدير ادارة المدرسة بحكم منصبة أو من ينيبة فى حالةغيابة.
* يعقد مجلس الإدارة مرة كل شهر ( أو اجتماع طارئ إذا دعت الضرورة ذلك)
*يكون لمجلس الإدارة السلطات اللازمة لإدارة شئون المدرسة بما لايتعارض مع القواعد والقوانين المنظمة للعمل الصادر عن وزارة التربية والتعليم والمديرية والإدارة التعليمية.
1 ــ مناقشة متطلبات المدرسة بكافة نواحيها والعمل علىتوفيرها .
2 ــ مناقشة مشكلات التلاميذ خلا ل العام ووضع الحلول لتلك المشكلات.
3 ــ مناقشة القرارات أو النشرات الصادرة عن الجهات الإداريةوالالتزام بتطبيقها وتنفيذها .
المادة (7 ) مجلس الآباء والأمناءوالمعلمون
يشكل المجلس من خمسة أعضاء أولياء أمور التلاميذ من غيرالمعلمين بالمدرسة ويتم انتخابهم عن طريق الجمعية العمومية ومن بينهم يتم انتخاب المراقب المالى ورئيس المجلس + خمسة أعضاء من الشخصيات العامة المهتمون بالتعليميختارهم المحافظ او من يفوضه.
ثلاثة من معلمين المدرسة يتم انتخابهم فى اجتماعالجمعية العمومية لهيئة التدريس ليس لهم أبناء بالمدرسة+ مدير تنفيذي ( مديرالمدرسة ) + اخصائى اجتماعي ( أمين سر )
اختصاصات مجلس الأمناء والآباءوالمعلمين
1 ــ المساهمة الفعالة مع إدارة المدرسة فى وضع خطة متكاملة لتحقيق أهداف المجلس وتطوير المدرسة.
2 ــ العمل على دعم العملية التعليمية وتطويرهاوتحديثها بمصادر تمويل غير تقليدية والمشاركة المجتمعية.
3 ــ العمل على اتصالالمدرسة برجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدنى فى أنشطة المشاركة المجتمعية
4 ــالتعاون مع إدارة المدرسة فى وضع الخطة التنفيذية لصيانة المباني والمرافق الخاصةبالمدرسة والاجهزةالتكنولوجية
5 ــ العمل على دعم الأنشطة التربوية ومتابعةتنفيذها
6 ـ العمل على توفير الرعاية اللازمة لتلاميذ المدرسة وتنفيذا لبرامجوالأنشطة التربوية
7 ـــــ العمل على تحقيق التعاون بين المدرسة والمؤسساتالأخرى كالجامعات ومراكز الشباب فى دعم العملية التعليمية ( ملاعب , مكتبات , معاملكمبيوتر, أدوات )
8 ــــ تعزيز دور المدرسة فى خدمة البيئة المحيطة والتعامل معمشاكلها
المادة 8 ) المخالفات )
من حق مدير المدرسة توقيع الجزاءات ما بين إنذار وثلاثة أيام فى حالة ارتكاب المخالفات الآتية :
1ـ عدم الوقوف فى طابور الصباح المقرر له فى الحصة الأولى .
2 ـ عدم اصطحاب التلاميذ إلى الفصول .
3ـ الدخول للفصل بدون إعداد الدفاتر الخاصة بالمعلم .
4 ـ التدخين داخل الفصل وغيره .
5 ـ التدخين أثناء طابور الصباح .
6ـ دخول الفصل أثناء طابور الحصة بخمس دقائق أو أكثر وعدم الخروج قبل نهاية الحصة .
7 ـ ترك الفصل أثناء الحصة بدون عذر مقبول وبدون أن يستدعى الاحتياطي .
8ـ الوقوف مع زميل خارج الفصل وترك التلاميذ بدون متابعة .
9 ـ الجلوس بالفصل دون تأدية العمل المقرر .
10ـ رفض دخول حصة احتياطي وعدم استغلال الحصة بما يفيد التلاميذ .
11ـ التحدث بأسلوب غير لائق مع مدير المدرسة أو الزملاء ومعاملة التلاميذ معاملة غير تربوية .
12ـ عدم إتباع التوجيهات والتعليمات أو التوجيه المختص أو تحريض الآخرين على ذلك .
13ـ عدم تنفيذ القرارات والنشرات والتعليمات الوزارية .
14ـ الانصراف قبل مواعيد العمل بدون إذن أو عذر مقبول .
15 ـ تكرار التأخير فى الحضور بدون إذن أو عذر مقبول .
16ـ ترك العمل خلال اليوم الدراسى بدون إذن .
17ـ الامتناع عن تأدية العمل المنوط به أو المكلف به .
تابع المادة (8 ) المخالفات ( مخالفات التلاميذ واستدعاء ولى الأمر )
1ـ تكرار الخروج من الحصص أو الهروب بدون أذن .
2 ـ تكرار التأخير عن طابور الصباح .
3 ـ تكرار الشغب داخل الفصل وسوء التصرف مع أحد المعلمين .
4 ـ عدم إحضار الكتب والكراسات الخاصة بكل مادة .
5 ـ تدنى المستوى العلمى للتلميذ أو عدم الانتباه أثناء الحصة .
6 ـ إحداث أي ضرر أو كسر أو تشويه أو تعطيل أجهزة المدرسة.
7 ـ التصرف الغير لائق أثناء الانصراف من المدرسة أو خلال الرحلات أو الزيارات .
8 ـ منع الكتابة على الجدران أو المقاعد والمحافظة على حديقة المدرسة وجميع اللوحات المعلقة .
9 ـ منع صعود التلاميذ إلى الفصول قبل بداية اليوم الدراسى .


اللجان الداخليــــــــــــــــــــــــة
اللجنة العليا للتطويروالجودة
من اجل الوصول إلى أفضل السبل التى تؤدى إلى تطوير التعليمبالمدرسة والتى تضمن الجودة الشاملة لكافة الجوانب المتعلقة بالعملية التعليميةبالمدرسة لمواكبة التطوير العلمى والتكنولوجي , ومن اجل أعداد وتهيئة المدرسةللاعتماد التربوى تم تشكيل اللجنة العليا للتطوير والجودة.
1 ــ مدير إدارةالمدرسة رئيسا 2 ـــــ مدير اوناظر المدرسة نائباً للرئيس
3 ــــ الأخصائيةالاجتماعية ( أمين سر اللجنة ) 4 ــــ وكيل شئون العاملين عضو
5 ــــ وكيل شئونالطالبات عضو 6 ـــــ مسئول وحدة التدريب عضو
7 ــــ مسئول الأنشطة التربوية عضو 8 ــــ المنسق العام لفريق الجودة بالمدرسة عضو
9 ـــــ مسئول الوحدة الإنتاجيةعضو 10 ـــــ مسئول الأمن بالمدرسة
11 ـــ مسئول النظافة بالمدرسة عضو 12 ــــــالأخصائية الأولى بالمدرسة عضو
13 ـــــ الاخصائى الأول للإعلام التربوى عضو 14ــــ الاخصائى الأول للأوساط المتعددة عضو
15 ـــ العائد من بعثة خارجية عضو 16ــــ المعلم المنتخب لمجلس الأمناء والمعلمين عضو
17 ـــــ عضوان بارزان من مجلسالأمناء والإباء عضو
اللجان المتنوعة المنبثقة عن اللجان
1 -لجنة شئونالعاملين 2- لجنة شئون الطلبة والامتحانات
3-لجنة الشئون المالية والإدارية ( المشتريات ) 4 -لجنة الصيانة والترميمات
5 - لجنة الانضباط المدرسى 6- لجنةالتغذية
7 - لجنة التدريب والتقويم 8 -لجنة الوحدة المنتجة
9 - لجنة التطويرالتكنولوجي 10- لجنة لصيانة والترميمات
11- لجنة رعاية المتفوقين 12- لجنة تجميلالمدرسة
13- لجنة الإعلام التربوى 14- لجنة الأنشطة المدرسية
15- لجنة النظافة العامة 16- لجنة رعاية المتأخرين دراسيًا
17- لجنة المشتريات 18- لجنة التبرعات
19- لجنة تطبيق المعايير القومية للتعليم 20- لجنة تقييم الأداء على كافة المستويات
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

https://elhadethabanat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى