منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات

التقييم الذاتى لمجال المنهج الدراسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التقييم الذاتى لمجال المنهج الدراسى

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 26, 2010 6:02 pm

التقييم الذاتى لمجال المنهج الدراسى
المعيار المؤشر الشواهد والأدلة 1 2 3 4
توافر ممارسات داعمة للمنهج توظيف المنهج أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج والمجتمع والقضايا المعاصرة بالمجتمع – برامج لزيارات المواقع المرتبطة بالمنهج ( المراكز الصحية – الرحلات ..... مسابقات تخدم المجتمع
استخدام الموارد البيئية والمحلية دفتر تحضير المعلم – تقارير متابعة المشرف والموجه –الأنشطة الطلابية –وجود منتج من الخدمات البيئية من أعمال المتعلمين- معارض مدرسية
تنمية المهارات لدى المتعلمين نماذج لمنتج الأنشطة – نماذج من إنتاج المتعلمين دفاتر تحضير المعلم – محاضر استخدام تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية
أدلة المعلم والمصادر التعليمية أعداد كافية من أدلة المعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف – تقارير الزيارات الداخلية والفنية – مصادر متعددة للتعليم والتعلم – دفتر تحضير المعلم – نماذج من الأنشطة الإثرائية

تابع التقييم الذاتى لمجال المنهج الدراسى
توافر أنشطة صفية ولاصفية خطة الأنشطة التربوية خطة الأنشطة الصفية( خطة جماعات النشاط)- خطة الأنشطة اللاصفية- مكتبه- اجتماعية- مسرح – رياضية- فنى –موسيقى – مسابقات –معارض الأنشطة
تحقق النشطة التربوية أهداف المنهج خطة الأنشطة الصفية التى تخدم النهج – سجلات متابعة الأنشطة- قوائم المشاركين فى الأنشطة – نماذج لأداء المتعلمين
إمكانيات المجتمع المحلى وتنفيذ الأنشطة عقد الاجتماعات بالمؤسسة – قوائم الاحتياجات والمشاكل الخاصة بالمؤسسة – قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلى –سجلات مالية لمصادر التمويل من المجتمع المحلى – مجلة مطبوعة للمؤسسة
الأنشطة التربوية الخارجية سجلات ووثائق وصور المشاركين فى المسابقات المحلية والدولية والندوات والرحلات شهادات تقدير أو جوائز – موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت

رئيس الفريق مديرالمؤسسة

تقرير التقييم الذاتي لمجال المنهج الدراسي والأولويات
1-قصور في الأبحاث التي تربط النهج بالمجتمع والتي تتضمن أيضا دراسة المشكلات المعاصرة (الإدمان والتدخين – أنفلونزا الطيور – أطفال الشوارع – التلوث – النظافة – محو الأمية – التسرب – البيئة والسكان ... الخ ) مما يؤدي الي تردد المتعلمين علي المكتبة لكتابة البحوث كمصدر من مصادر التعليم .
2-قصور في الرحلات والزيارات المحلية للمناطق والمؤسسات والمشروعات المتعلقة بالمنهج (مركز الشباب – قصر الثقافة – المستشفي – محطة المياه .......الخ ) وقصور في الرحلات خارج المحافظة .
3-عدم اهتمام المعلمين بدليل المعلم كمصدر هام من مصادر التعلم وعدم توافر أعداد كافية من الدليل في مكتبة المدرسة.
4-الأنظمة التكنولوجية غير كافية لتنمية الوعي التكنولوجي للمتعلمين.
5-عدم وجود قائمة بالوسائل مصنفة حسب المواد وعدم وجود سجلات لاستخدامها..
المرفقات
السجلات : سجلات الأنشطة ـــ سجلات الرحلات ـــ سجلات الإذاعة المدرسية ـــ سجل الوحدة المنتجة ـــ سجلات- الوسائل التعليمية ـــ سجلات البحث العلمي ـ
الخطط :
خطط الرحلات والزيارات مرتبطة بالمنهج ـــ خطة التكنولوجيا ــ الخطط المزمنة للقرارات المختلفة
التقارير : تقارير خاصة بالمطلوب من الكتب المدرسية والمتوفر وكذلك من أدلة المعلم








@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
abo nour[i]

Admin
Admin

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

http://elhadethabanat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى