منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات
منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تابع الموارد الماديه والبشريه

اذهب الى الأسفل

تابع   الموارد الماديه والبشريه Empty تابع الموارد الماديه والبشريه

مُساهمة من طرف Admin الجمعة فبراير 26, 2010 4:19 pm

3-3 توافر مبني مدرسي ملائم

3-3-1 يستوفي المبني المدرسي المواصفات التربوية والهندسية

1- توفر قاعدة بيانات توضح المرافق والتجهيزات المختلفة بمبني المؤسسة
2- توظيف قاعدة البيانات لمحاولة استيفاء المبني المدرسي للمواصفات التربوية مثلا : استبدال مواقع حجرات الدراسة بأخرى – تغيير مكان المكتبة


3-3-2 يستوفي المبني المدرسي مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة

1- توفر المؤسسة برامج لتحقيق مباديء الأمن والسلامة عن طريق برنامج تدريبي
أهداف البرنامج التدريب علي مواجهه الحرائق \ مواجهه الزلازل- محتوى البرنامج – مدربين – متابعة وتقويم البرنامج

2- توفر آلية للمتابعة الدورية لوسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة
عمل حصر لوسائل الأمن – تشكيل مجموعات تكون مسئولة عن متابعة وسائل الأمن لأحد المرافق بالمؤسسة

3- وضع جدول زمني لأعمال المتابعة الدورية

4- وجود خطة بديلة للتصرف في حالة حدوث مواقف طارئة وتتضمن الخطة أرقام تليفونات مؤسسات المجتمع الذين يمكن اللجوء إليهم


3-3-3 يوظف المبني المدرسي لخدمة العملية التعليمية

1- تتوافر قاعدة بيانات علي مكونات المبني المدرسي وفراغاته ... مع وضع خطة علي كيفية الاستخدام الأمثل للمكونات والفراغات وتحديد مدي تنفيذ الخطة الموضوعة ومحاولة الاستخدام الأمثل
2- يراعي في الجدول المدرسي استخدام جميع قاعات الدراسة علي مدار الأسبوع بحيث يتم توزيع حصص النشاط – حصص المعمل – حصص المكتبة بشكل منسق علي مدار الأسبوع .. مع استخدام الفناء المدرسي بشكل جيد في الفسحة وحصة التربية الرياضية
3- توفر المؤسسة نظاما للتحفيز لتقديم أفكار جديدة لتوظيف المبني المدرسي من خلال :-
اجتماعات علي أهمية تقديم أفكار جديدة لتوظيف المبني المدرسي
ملصقات
نشرات توزيع للمعنيين



3-3-4 يتوفر في المبني المدرسي أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية

1- حصر للاماكن المتاحة والتي يمكن استغلالها في ممارسة الأنشطة التربوية بالمؤسسة
2- توفير ألاماكن والمساحات الملائمة لممارسة الأنشطة وتوفر المؤسسة جميع الأدوات اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة سواء من ميزانية المؤسسة أو بالمشاركة
3- توفير الفنيين والمتخصصين للإشراف علي أماكن الأنشطة ومتابعة أداء كل منهم وتقديم تغذية راجعة لتطوير الأداء

3-3-5 يراعي في المبني المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة

1- تتوفر حجرات تصلح لاستخدام الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للمرور فيها وتوفر المؤسسة حجرة مناسبة مجهزة باحتياجاتهم الخاصة في حجرات الأنشطة
2- حجرات الدراسة لهذه الفئة في الدور الأسفل الأرضي والأدراج مناسبة لهم وكذلك المرافق الصحية تكون تتناسب معهم










المعايير عدد المؤشرات أدوات جمع البيانات
3-1توافر الموارد البشرية وتنميتها 2 1- فحص الوثائق وتحليلها
يستعان بالمواصفات الهندسية والتربوية لهيئة الأبنية التعليمية
3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها 5 2- الملاحظة
3-3 توافر مبني مدرسي ملائم 5 3-المقابلات الفردية / الجماعية (العاملين – المعلمين – القيادة المؤسسية)


1- فحص الوثائق وتحليلها :

رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجود غير موجود
3-1-1-1 سجل للاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية
3-1-1-2 سجل للموارد / الوسائل التعليمية المتاحة
3-1-1-3 سجل للموارد المادية المتاحة
3-1-1-4 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين (3 مرات في العام علي الأقل)
3-1-1-5 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين (3 مرات في العام علي الأقل )
3-1-1-6 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات في العام علي الأقل)
3-1-1-7 سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب معلمين
3-1-1-8 سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب العاملين
3-1-1-9 سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب الأخصائيين

رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجود غير موجود
3-1-2-1 هيكل تنظيمي يوصف ادوار العاملين بها
3-1-2-2 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية
3-1-2-3 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية
3-1-2-4 نسبة انطباق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة
3-1-2-5 معدل استغلال الموارد البشرية السابق والحالي
3-1-2-6 سجلات أو خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة في رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
3-2-1-2 ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
3-2-1-5 جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة)
3-2-1-6 جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمنية (الجدول المدرسي)
3-2-2-2 سجلات عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين
3-2-2-5 ملفات الصادر لمحتويات المكتبة سنويا
3-2-2-8 ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
3-2-3-9 قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
3-2-3-10 قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
3-2-3-11 قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة
3-2-4-3 سجل محدث للصيانة الدورية
3-2-4-4 سجل لضمانات المعدات
3-2-4-5 تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

https://elhadethabanat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تابع   الموارد الماديه والبشريه Empty رد: تابع الموارد الماديه والبشريه

مُساهمة من طرف Admin الجمعة فبراير 26, 2010 4:30 pm

3-2-4-5 تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة
والمعدات
رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجود غير موجود
3-2-5-1 سجلات لمصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية
3-2-5-2 سجلات عالية الفجوة المالية بناء علي خطة التنمية
3-2-5-3 سجلات تحدد مواطن الهدر المالي وتعمل علي تلافيها
3-2-5-4 سجلات المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية
3-3-2-1 خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة
3-3-2-2 برامج لتدريب العاملين علي الأمن والسلامة
3-3-2-4 برامج لتدريب المتعلمين علي الأمن والسلامة
3-3-2-5 آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة
3-3-2-6 قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارىء
3-3-3-2 جدول اليوم الدراسي يراعي استغلال جميع الفراغات علي مدار الأسبوع
3-3-3-4 لوائح للتحفيز علي تقديم أفكار متجددة للاستخدام الامثل للمبني المدرسي
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

https://elhadethabanat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى