منتدى مدرسه الإعداديه الحديثه للبنات

تابع الموارد الماديه والبشريه

اذهب الى الأسفل

تابع الموارد الماديه والبشريه

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 26, 2010 4:19 pm

3-3 توافر مبني مدرسي ملائم

3-3-1 يستوفي المبني المدرسي المواصفات التربوية والهندسية

1- توفر قاعدة بيانات توضح المرافق والتجهيزات المختلفة بمبني المؤسسة
2- توظيف قاعدة البيانات لمحاولة استيفاء المبني المدرسي للمواصفات التربوية مثلا : استبدال مواقع حجرات الدراسة بأخرى – تغيير مكان المكتبة


3-3-2 يستوفي المبني المدرسي مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة

1- توفر المؤسسة برامج لتحقيق مباديء الأمن والسلامة عن طريق برنامج تدريبي
أهداف البرنامج التدريب علي مواجهه الحرائق \ مواجهه الزلازل- محتوى البرنامج – مدربين – متابعة وتقويم البرنامج

2- توفر آلية للمتابعة الدورية لوسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة
عمل حصر لوسائل الأمن – تشكيل مجموعات تكون مسئولة عن متابعة وسائل الأمن لأحد المرافق بالمؤسسة

3- وضع جدول زمني لأعمال المتابعة الدورية

4- وجود خطة بديلة للتصرف في حالة حدوث مواقف طارئة وتتضمن الخطة أرقام تليفونات مؤسسات المجتمع الذين يمكن اللجوء إليهم


3-3-3 يوظف المبني المدرسي لخدمة العملية التعليمية

1- تتوافر قاعدة بيانات علي مكونات المبني المدرسي وفراغاته ... مع وضع خطة علي كيفية الاستخدام الأمثل للمكونات والفراغات وتحديد مدي تنفيذ الخطة الموضوعة ومحاولة الاستخدام الأمثل
2- يراعي في الجدول المدرسي استخدام جميع قاعات الدراسة علي مدار الأسبوع بحيث يتم توزيع حصص النشاط – حصص المعمل – حصص المكتبة بشكل منسق علي مدار الأسبوع .. مع استخدام الفناء المدرسي بشكل جيد في الفسحة وحصة التربية الرياضية
3- توفر المؤسسة نظاما للتحفيز لتقديم أفكار جديدة لتوظيف المبني المدرسي من خلال :-
اجتماعات علي أهمية تقديم أفكار جديدة لتوظيف المبني المدرسي
ملصقات
نشرات توزيع للمعنيين



3-3-4 يتوفر في المبني المدرسي أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية

1- حصر للاماكن المتاحة والتي يمكن استغلالها في ممارسة الأنشطة التربوية بالمؤسسة
2- توفير ألاماكن والمساحات الملائمة لممارسة الأنشطة وتوفر المؤسسة جميع الأدوات اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة سواء من ميزانية المؤسسة أو بالمشاركة
3- توفير الفنيين والمتخصصين للإشراف علي أماكن الأنشطة ومتابعة أداء كل منهم وتقديم تغذية راجعة لتطوير الأداء

3-3-5 يراعي في المبني المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة

1- تتوفر حجرات تصلح لاستخدام الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للمرور فيها وتوفر المؤسسة حجرة مناسبة مجهزة باحتياجاتهم الخاصة في حجرات الأنشطة
2- حجرات الدراسة لهذه الفئة في الدور الأسفل الأرضي والأدراج مناسبة لهم وكذلك المرافق الصحية تكون تتناسب معهم










المعايير عدد المؤشرات أدوات جمع البيانات
3-1توافر الموارد البشرية وتنميتها 2 1- فحص الوثائق وتحليلها
يستعان بالمواصفات الهندسية والتربوية لهيئة الأبنية التعليمية
3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها 5 2- الملاحظة
3-3 توافر مبني مدرسي ملائم 5 3-المقابلات الفردية / الجماعية (العاملين – المعلمين – القيادة المؤسسية)


1- فحص الوثائق وتحليلها :

رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجود غير موجود
3-1-1-1 سجل للاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية
3-1-1-2 سجل للموارد / الوسائل التعليمية المتاحة
3-1-1-3 سجل للموارد المادية المتاحة
3-1-1-4 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين (3 مرات في العام علي الأقل)
3-1-1-5 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين (3 مرات في العام علي الأقل )
3-1-1-6 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات في العام علي الأقل)
3-1-1-7 سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب معلمين
3-1-1-8 سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب العاملين
3-1-1-9 سجلات وقواعد بيانات برامج تنفيذية لتدريب الأخصائيين

رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجود غير موجود
3-1-2-1 هيكل تنظيمي يوصف ادوار العاملين بها
3-1-2-2 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية
3-1-2-3 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية
3-1-2-4 نسبة انطباق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة
3-1-2-5 معدل استغلال الموارد البشرية السابق والحالي
3-1-2-6 سجلات أو خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة في رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
3-2-1-2 ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
3-2-1-5 جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة)
3-2-1-6 جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمنية (الجدول المدرسي)
3-2-2-2 سجلات عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين
3-2-2-5 ملفات الصادر لمحتويات المكتبة سنويا
3-2-2-8 ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
3-2-3-9 قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
3-2-3-10 قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
3-2-3-11 قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة
3-2-4-3 سجل محدث للصيانة الدورية
3-2-4-4 سجل لضمانات المعدات
3-2-4-5 تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
abo nour[i]
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

http://elhadethabanat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تابع الموارد الماديه والبشريه

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 26, 2010 4:30 pm

3-2-4-5 تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة
والمعدات
رمز الممارسة الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجود غير موجود
3-2-5-1 سجلات لمصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية
3-2-5-2 سجلات عالية الفجوة المالية بناء علي خطة التنمية
3-2-5-3 سجلات تحدد مواطن الهدر المالي وتعمل علي تلافيها
3-2-5-4 سجلات المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية
3-3-2-1 خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة
3-3-2-2 برامج لتدريب العاملين علي الأمن والسلامة
3-3-2-4 برامج لتدريب المتعلمين علي الأمن والسلامة
3-3-2-5 آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة
3-3-2-6 قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارىء
3-3-3-2 جدول اليوم الدراسي يراعي استغلال جميع الفراغات علي مدار الأسبوع
3-3-3-4 لوائح للتحفيز علي تقديم أفكار متجددة للاستخدام الامثل للمبني المدرسي

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
abo nour[i]
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

http://elhadethabanat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى